مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/01/2022 10:01:00 م

مطاعم ماكدونالدز منذ البداية -الجزء الأوَّل-
 مطاعم ماكدونالدز منذ البداية -الجزء الأوَّل-
تصميم الصورة : رزان الحموي
    

مَنْ منَّا لا يعرف ماكدونالدز Macdonald's؟ مَنْ منَّا لم يسمع بكلمة ماك Mac من قبل؟ 

أشهر سلسلة مطاعم لتقديم البرغر على مستوى العالم، ولكن ما هي قصة ماكدونالدز؟ كيف نشأت؟ كيف تطوَّرت لتكون أشهر سلسلة مطاعم في العالم كلِّه. 

لمعرفة كل هذا وأكثر، تابعْ معنا المقال التالي. 

البداية كانت في سنة ١٩٤٠ ميلادي

 حيث كان والد الأخوين ريتشارد وموريس ماكدونالد لديه مطعم صغير ومتواضع في أمريكا يبيع فيه البرغر وعصير البرتقال فقط. 

قرر الأخوين موريس وريتشارد ماكدونالد بعد ذلك اقتداءً منهم بوالدهم أن يفتحوا مطعم في مدينة سان برناردينو بولاية كاليفورنيا، وسمُّوه "ماكدونالدز بي كيو"، كانا يعملان فيه على تجهيز حفلات الشواء العائلية (العوائل التي تريد الاجتماع والقيام بحفلة شواء لكنها لا تملك التجهيزات، تذهب لماكدونالدز وهي تتكفَّل بالأمر)، وكان هناك قسم في المطعم مخصَّص لتقديم السندويش والبرغر.  

عندما كان الأخوان ماكدونالد يقومان بعمل جرد لدخل وأرباح المطعم، اكتشفا أن قسم |البرغر| هو أكثر شيء يُكسِبهم أرباحاً في المطعم، ولهذا قررا الاهتمام بقسم البرغر يشكل أكبر.  

ذهب الأخوان ماكدونالد لشخصٍ يُدعَى راي كروك، واشتروا منه أجهزة متطورة تفيد في تسهيل صناعة ونحضير البرغر، ثم غيَّروا اسم مطعمهم إلى "ماكدونالدز" فقط.  

في سنة ١٩٥٤ ميلادي عرض كروك على الأخوين ماكدونالد فكرة جديدة

 تمثَّلت في استبدالهم للعصير العادي الذي يقدموه في مطعمهم بمخفوق الحليب "ميلك شيك"، كما قدَّم لهم أفكاراً جديدةً من أجل تطوير عملهم مثل الفكرة التي مكَّنتهم من بيع البرغر بنصف سعره العادي في المنطقة، وهي عندما عرض عليهم تقليل عدد العمال وتخفيض عدد ساعات عملهم في النهار مقابل قيام العمال  بتحضير شطائر البرغر منذ الليل، وذلك بحيث يتم تحضير شطائر البرغر المطهية وتجهيزها ووضعها تحت إضاءة تحافظ على حرارتها، بحيث عندما يأتي الزبون في الصباح يتم فقط إضافة المكوِّن الذي يرغب به على الشطيرة وتقديمها له بشكل سريع وسهل جداً. 

وبالفعل بعد تنفيذهم لفكرة كروك هذه اشتهر| ماكدونالدز| كأسرع مطعم لتقديم البرغر في الولاية كلِّها، واستطاعوا تحقيق أرباح خيالية يفضل نصائح وأفكار كروك الرائعة. 

وبعد اكتشاف كروك أن أفكاره تُعطِي نتائج رائعة طرح على الأخوين ماكدونالد فكرةً جديدة وتحقق لهم أرباحاً خيالية أيضاً.

ولكن ما هي تلك الفكرة؟ وهل بالفعل كانت اقتراحاً موفَّقاً ومُربِحاً؟

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا لنهاية الجزء الأول، إذا ٱعجبك المقال وأردتَ معرفة بقية التفاصيل، تابعْ معنا الجزء الثاني.  

فضلاً شاركنا آراءك الرَّائعة من خلال التَّعليقات ^-^

آية الحمورة 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.